قيود

من منا لم يشعر بأنه مقيد بأي شكل من أشكال القيود، من منا لم يشعر بأن طاقاته محصورة في داخل زجاجة مقفولة بإحكام! قد تشعر بهذه القيود من الناس حولك أو من عملك أو جامعتك أو المكان الذي تعيش فيه أو حتى أهلك..

قيود الحياة كثيرة و كثير منها لا يمكن التحكم بها لأنها مفروضة على الانسان بالأصل، شكله، لونه، جنسه، جنسيته، أهله، ربما حتى إمكاناته، أفكاره، الظروف المحيطة. كلها أمور قد تكون سببا تمنع الشخص من القيام بأي تغيير أو تقدم في حياته

هذا النوع من القيود يسبب قدرا من الخوف والغضب سرعان ما يتحول إلى حكم على الذات وتأنيبها لا وبل تدميرها أحيانا.

عندما تسعى للحصول على عمل يناسبك يؤمن لك دخلا كافيا إلا أنك لا تملك المؤهل الكافي أو ” الواسطة” لذلك فستشعر أنك مقيد

عندما تحاول السفر للعمل والدراسة وأنت تعرف أن السفر هو الحل لكل مشكلاتك الحالية ولكنك لا تملك المال الكافي لذلك ستشعر أنك مقيد

عندما تحب شخصا ما ولا تستطيع الحصول عليه أو حتى مصارحته بذلك بسبب ظروف معينة تمنعك من ذلك ستشعر أنك مقيد

عندما تكون في مجتمع تحكمه العادات والتقاليد والأحكام المسبقة بسبب دين او طائفة أو جنس أو سلوك فإنك ستشعر بأنك مقيد

أبسط من ذلك وسائل الاعلام و ما تبثه من برامج و مواضيع مفروضة عليك و عليك تقبلها كما هي، حتى الأغنيات على الراديو مفروضة عليك.. هناك الملايين الأغنيات الا أن الراديو لا يعرض عليك سوى بضع منها وهذا برأيي نوع من التقييد.. الصحف و ترهات وسائل التواصل الاجتماعي و نشرها للمواضيع العديمة الفائدة على حساب ما هو مهم و مفيد، حتى الأحاديث التي تدور بين أصدقائك، أوامر مديرك، الشوارع التي يجب أن تسير بها، طريقة لبسك، طريقة كلامك، كلها قيود تمنعك من التفكير حتى في مدى أهميتها و صحتها ..

التقييد في حياتك سيتحول حتما الى ركود و الركود بدوره سيتحول إلى جمود و الجمود الى تبلد و التبلد الى موت.. موت للتفكير وللأحاسيس والعواطف والابداع والنقد والابتكار وبالتالي التسليم للواقع ورفض التغيير والحقد على كل ما هو غير مألوف لا وبل محاربته لمجرد أنه يمنح الحرية لغيرك بينما لا تستطيع أنت الواقف هناك من الحصول عليها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s