شعارات عالمية تحتمل الخطأ

كنت أتساءل لفترة طويلة من الزمن عن شعارات عالمية لا جدال فيها، ويتم التعامل معها على أنها مقولات مسلم بها من قبل الجميع أو على أنها مقولات ملهمة، في الوقت الذي إذا أردنا أن نقيّمها ونركز في معانيها سنجدها ضارة ومبنية على افتراضات خاطئة تمامًا.

  • الشيء الذي لا يقتلك يقويك:

بعض التجارب القاسية قد تغيّر الإنسان فعلًا، ولكن ما هو التغيير الذي تحدثه؟ أغلبها يحوله إلى إنسان قاسي القلب أو شرير على أسوأ تقدير! ليتها تجعله أقوى، هناك العديد من الناس ممن دخلوا مشفى الأمراض العقلية أو أدمنوا الكحول أو المخدرات، الشيء الذي لا يقتلك يدمرك، لا شيء يجعلك أقوى سوى أنت.

  • المال لا يشتري السعادة:

أعتقد أن قائل هذه الجملة شخص لم يعش تجربة الانتظار “من الراتب إلى الراتب” كل شهر.  وعلى الرغم من وجود بعض الصحة في المقولة إلا أن قلة المال في رأيي دائمًا تؤدي إلى التعاسة.

من الصعب أن تحاول أن تعيش الحياة وتتلذذ بها وأنت مثلًا غير قادر على إيجاد قوت يومك! كل شيء في هذه الفترة من الحياة مكلف للغاية. تسكعك مع أصدقائك في أماكن مختلفة، المواعيد الغرامية (خاصة الرجال المساكين) السفر! شراء الهدايا للأصدقاء والأقارب في المناسبات المختلفة، العزائم العائلية، حتى حاجياتك الخاصة بين الحين والآخر.

وعندما لا تستطيع القيام بهذه الأشياء فإن هذا سيؤدي حتمًا إلى شعوك بأنك عديم الفائدة.. قد لا تكون سعيدًا مع وجود المال ولكنك حتمًا وبكل تأكيد ستكون تعيسًا بدونه.

  • كل شيء يحدث لسبب:

من خبرتي الشخصية لقد رأيت كيف فشلت “الكارما” فشلًا ذريعًا أكثر من مرة في حياتي. أشخاص مختلفون آذوني في الماضي ما زالوا يعيشون حياة رغيدة، الكثير من الناس الطيبين الذين أعرفهم يعانون من مصائب متتالية لم يعرفوا من الحياة سوى سوداويتها. كإصابة أحدهم بالسرطان أو فقدان أحبائهم.

على الرغم من وجود فكرة كونية تقول: “إن تكن جيدًا تكافأ وإن تكن سيئًا تعاقب” لا أتفق مع ذلك على الإطلاق. ستتحول إلى شخص تعيس إذا بقيت تنتظر المكافئة على كونك إنسانًا جيدًا في الحياة.

وستعيش الجحيم حتمًا إذا ما بقيت تنتظر العقاب أن يأتي للأشخاص السيئين. الأشياء السيئة ستحدث دائمًا للجميع والحياة ستستمر.

  • الأشياء الجيدة تحدث لمن ينتظرها:

يا له من شعار ساذج! الأشياء الجميلة تأتي لمن يخرج للبحث عنها. لا تتوقع أن يظهر حب حياتك فجأة في إحدى رحلات التسوق التي تقوم بها كل أسبوع!

ولن تأتيك الوظيفة التي تحلم بها فجأة بينما أنت جالس ككيس من البطاطا تتصفح الفيسبوك، الانتظار لن يأتيك بأي شيء إذا كنت تريد شيئًا اسع في الحصول عليه في الخارج.

  • عبر عن حبك:

أخبر من تحب أنك تحبهم، لا تدع ذلك يبقى في قلبك.. لماذا لا تضع نفسك في حذاء من تحرضهم على فعل ذلك؟

ليست كل المشاعر قابلة للظهور!! وليس كل من نحبهم على استعداد لتقبل هذه الفكرة!! أعتقد أن لكل شخص منا ميزانه الخاص وحاسته السادسة التي تخبره متى يفعل ومتى عليه أن يحتفظ بما لديه من مشاعر. عبر عن حبك لعائلتك وأصدقائك، لكن ليس عليك أن تعبر عن حبك لشخص تعرف مسبقًا أنه لا توجد فرصة 0,0000% معه. هذا هراء!

  • فكر بإيجابية

عندما تطلب من شخص مكتئب أو يمر بمصيبة في حياته أن يفكر بإيجابية فإنه سيحقد عليك، التفكير الإيجابي يحولك إلى آخر ويجعلك تعيش الوهم. هناك أعداد هائلة من الكتب التي تشجع على التفكير بإيجابية وهي برأيي سلعة تجارية لا أكثر، لأن هناك العديد من التعساء في العالم الذين يطمحون للحصول على الطاقة الإيجابية دون جدوى، هذه الكتب مضيعة للوقت أنت بشر ولن تستطيع أن تعمي نظرك عن مشاكلك لتفكر مثلًا بفقدانك لأموالك بطريقة إيجابية عبر الابتسام كالأبله وأخذ نفس عميق في الصباح!

لا بد أن تعيش الحزن والتعاسة والسلبية لبعض الوقت، الإيجابية الدائمة لن تجعل منك بشرًا. لا أريد أن أفكر بإيجابية في أموري السلبية أريد أن أعمل على حلها وجعلها تنتهي.

  • اخرج من منطقة راحتك:

سمعت ذلك كثيرًا أليس كذلك؟ “الكومفورت زون!”، ماذا لو أنك موجود في هذه المنطقة الآمنة بالنسبة لك وتحقق ما تريد؟ ولو أنك حاولت الخروج أؤكد لك قطعًا أنك ستدخل منطقة القلق والصراعات ولن تنال سوى الأذى لنفسك. ليس الكل لديهم نفس الاستعداد لمواجهة المخاطر.

البعض هش للغاية وتعرضهم للفشل أو لمواقف يكونون فيها مكشوفين تمامًا تدمرهم. إمكانات الأشخاص مختلفة ومعظمنا يعرف إمكاناته وقدراته، بعض الفرص الموجودة خارج المنطقة الآمنة لا تتناسب مع قدراته ودفعك له خارجها سيؤدي إلى تحطيم شخصيته التي كانت على الأقل تنجز دون أضرار.

“رحم الله امرءًا عرف قدره فوقف عنده”.

  • الرجال يفضلون الفتيات بدون مساحيق تجميل:

هل أستطيع أن أقول هراء!! الرجال يحبون المرأة المصطنعة، يفضلون الشقراوات والجميلات اللواتي خضعن لعمليات التجميل، إذا لم يكن الأمر كذلك فلماذا يحرضك الجميع على وضع الميك أب في مواعيدك الغرامية؟ ولما تغرق مجلات الرجال بالنساء المثيرات اللواتي تغطي وجوهن مساحيق التجميل وعمليات البلاستيك والسيليكون؟

في النهاية سيرى وجهك الحقيقي عندما تستيقظين من النوم يومًا ما في عش الزوجية، لم الغش؟ ولم الكذب أن الرجال يفضلون الفتيات الطبيعيات؟

  • الجهل نعمة:

حتى لو كنت جاهلًا في شيء ما، فإنه موجود وحقيقي فعدم معرفتك به لن تجعله أقل صحة، هذا الأمر يجعلك فقط أقل اطلاعًا وأقل معرفة وحكمة. سواء كان الأمر في السياسة أو الاقتصاد أو الصحة. لما لا تحاول أن تثقف نفسك قليلًا؟ العلم قوة والجهل أكيد ليس نعمة، إنه إهانة.

  • اتبع قلبك:

هذه الترهة هي السبب في الكثير من حالات الانفصال والطلاق وفشل الكثير من الأحلام والطموحات، من السهل الوقوع في الحب لأن الوقوع أمر سهل ولكن الصعوبة في الاستمرار، إنها وظيفة دماغك للتعرف على وضع حد عند الحاجة لذلك.

  • يمكنك القيام بأي شيء إذا وضعته في عقلك:

بعض الأشياء تتطلب الكثير من الجهد والسهر والتفاني، إنها تحتاج أكثر من مجرد العقل، وحتى لو أنك وضعت كل طاقتك في ذلك الشيء فبعض الأشياء لن تحدث! فقط لأنك تحب شيئًا ما ولديك الرغبة في أن تقوم به فهذا لا يعني أنك جيد فيه، وهذا أمر عادي، ابحث عن شيء آخر.

 

 

 

نشر المقال في موقع ساسة بوست شعارات عالمية تحتمل الخطأ

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s