تمجيد المعاناة

قد يقول لك البعض إن الإبداع يحتاج إلى المعاناة والألم حتى يُصقل، ويدلِّل أصحاب هذه الفكرة على صحَّتها بالقول إنَّ الكثير من المبدعين مرّوا بتجارب صعبة وعبَّروا عنها بطريقة مؤثِّرة وعميقة. وفي رأيي أنَّها فكرة خاطئة تنبع من نزعة ماسوشية تمجِّد العذاب والألم. أمَّا القول أنَّ الكثير من المبدعين مرّوا بتجارب مؤلمة، فهو يبرز نصف الحقيقة ويخفي نصفها الآخر فلا يمكن أن يكون الألم وتعذيب الذات ضوءًا أرى الحياة من خلاله.

يلجأ بعض الأشخاص على تصوير بعض أنواع المعاناة مع الاضطرابات النفسية على أنه أمر محبب وجميل وحتى رومانسي، ويقوم بعض المراهقين خاصة على مواقع معينة أشهرها «تامبلر» على نشر صور وعبارات مؤثرة وجميلة ورومانسية عن الاكتئاب والقلق وإيذاء الذات والإدمان وحتى الانتحار، وإظهارها بشكل تبدو معها مثيرة ومحببة!

ولا أدري من أين أتت هذه الأفكار المريضة التي تجعل مشاهد الدماء والأفكار السوداء أمر جميلًا! إنها تشبه إلى حد كبير ما يفعله صنّاع البورن بالناس, فيصورون الحب على أنه عنف وإساءة للمرأة وأن الرومانسية هي إباحية لا تعرف أي حدود. بينما تنسف كل المعاني الأخرى للحب.

حاولت السياسات الجديدة لموقع تامبلر عام 2012 أن تمنع الصور التي تظهر إيذاء الذات بصور واضحة بعد موجة من الاحتجاجات والنداءات المتكررة من المهتمين بهذا الموضوع، لكن البعض استطاع الالتفاف على ذلك وعلى الوسومات المحظورة باستخدام وسومات جديدة.

إضافة إلى تامبلر فإن تطبيق يدعى «فينت» يحظى بالكثير من الاهتمام بين أوساط البؤساء من الشباب، فهو يساعد على البوح بكل ما يضايقك ويجعلك حزينا أو قلقا أو مضطربا، وستحصل على عناق ومساندات من آخرين. الفرق بين فينت وتامبلر أن فينت على الأقل لا يحوي صورا مجمِّلة للموضوع, ويعمل الإعلام الموجه نحو الشباب والمراهقين في تغذية هذا النوع من طريقة العيش، وقد يخطر على بال البعض مغنية البوب الشهيرة «لانا ديل راي» الرائدة في أغاني تمجيد المعاناة وإيذاء الذات، لذلك تجد الكثير من المراهقين المتأثرين بأغنياتها غالبًا ما يتبعون الطريق ذاته, وسبق لـ لانا أن قالت أن موت إيمي وانهاوس وكرت كوبين المبكر كان أمرًا رومانسيًا بالنسبة لها (إيمي توفيت بجرعة كحول زائدة، وكوبين انتحر).

تصوير امرأة جميلة مع دموع الماسكارا تسيل على وجهها، والحبوب المهدئة بجوارها، بينما تدخن السيجارة، وكأنها تستعد لقتل نفسها، هي الجماليات التي يريدون أن يخلقوها ويشيعوها حتى تصبح أمرًا عاديًا.

الانتحار عادي, لا تعجبك حياتك وإن كنتِ جميلة؟ اقتلي نفسك وتحرري. حفلات صاخبة على الرغم من أن القلوب حزينة لا مانع من بعض الجنون وتناول المخدرات، الإدمان عادي والنشوة ضرورية.

عندما رأيت صورة تحوي على صورة متحركة لقطع شرايين اليد وعليها عبارة أحب ألمي أصبت بالغثيان, العديد من الصور والعبارات على هذه الشاكلة, ركب مجروحة, أيدي محروقة, حبوب مخدرة وعبارات تدل على رغبة في الانتحار، وأخرى تشجع على تدمير الذات. هؤلاء المراهقين يتعلمون من بعضهم، وما يقومون به يساعد على الاستمرار بما يقومون به، لا وبل الانغماس به كليًا حتى يصبح من المستحيل الخروج منه.

لقد أصبح هناك خلط للمفاهيم وتشويه للأفكار, فأصبحنا نرى أشخاصًا يقولون على الاكتئاب أنه «رائع» وأن الألم «مريح» والحزن أنه «المنقذ»!

أن تكون مختلفًا فهذا أمر رائع ومقبول، إنه يعطيك خصوصية وتميزا، لكن إذا كان الاختلاف يؤثر على حياتك الاجتماعية والمهنية والعقلية هنا تكمن المشكلة. قد يكون الأمر ردة فعل سلبية على الوصمة التي يتصف بها من يعاني من الاضطرابات النفسية، ولكنها بكل وضوح ليست سوى آلية دفاعية خاطئة استعملها هؤلاء الشباب فأغلقوا أبوابهم عن العالم الخارجي، بما فيه من إهانات وغمزات ولمزات تجاههم، وتوجهوا إلى العزلة والإنترنت لعلهم يجدون العلاج, لكن المشكلة أنهم وجدوا من يشجعهم على رغباتهم المنحرفة ويدعم تناول الأدوية غير الموصوفة، ويمجد كره الذات, دون أن يخبرهم أحد أن الأمراض النفسية ليست طريقة للعيش وأن الألم ليس كل المشاعر والمأساة ليست ممجدة ولا تخلق الإبداع دائما, وأن الحياة ما تزال جميلة على الرغم من قساوتها أحيانًا وأن فيها من هم دائما مستعدون ليقدموا يد المساعدة والإرشاد نحو الصواب.

أن خلق مجال للتعبير دون قيود وتقييد وأحكام أمر جيد حقًا، ولكن ليست كل أشكال التعبير عن ذات سليمة وصحية, فالتعبير عن الرغبات الانتحارية والإدمان ليست سوى انحرافات سلوكية تحتاج إلى تقويم، وإلا فإنها ستنخر في عقول الشباب والمراهقين إلى أن تنهي كل ما فيها من إبداع ورغبة في الحياة السوية.

 

نشر على ساسة بوست تمجيد المعاناة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s