لن تتبخر المعلومات من ذاكرتي مرة أخرى

لقد عانيت كثيرا من ذاكرتي الضعيفة و تبخر ما أقرأه خارج عقلي، كثيرا ما كنت أقرأ مقالا أو كتابا و أكاد لا أتذكر أكثر من جملة واحدة منها مما سبب لي احباطا و وضعني في مواقف محرجة عند مناقشة هذه الأمور مع أحدهم.. عندما يسألني قرأت الكتاب الفلاني! أقول نعم! ثم يبدأ بتذكر اقتباسات منه بينما أبقى في صمت مطبق عير قادرة على تذكر أي شيء منه..

في أحد المرات طلبت مني صديقتي فيلم كنت قد شاهدته سابقا و كالعادة نسيت معظمه، أعطيتها الفيلم و قررت إعادة مشاهدته.. بدأت باستذكار بعض المشاهد و الجمل المؤثرة. بعد فترة قررنا مناقشة الفيلم.. استذكرت بعض المشاهد و الأحداث بقوة و ناقشتها معها! كنت سعيدة أنني استطعت استحضارها، و توصلت لنتيجة أن ذاكرتي لا تحفظ من المرة الأولى.

واستطيع أن أؤكد ان نسبة 80% من المعلومات التي نسمعها أو نشاهدها لمرة واحدة لا تعلق بأذهاننا و تتبخر مع الوقت. و حتى تتأكد المعلومة التي نريدها في عقولنا فهناك طريقة سهلة و مجربة قد تنفع.. 1-قراءة أو مشاهدة الموضوع مرتين أو ثلاثة  2-على فترات متابعدة  3-و من مصادر مختلفة ..

و أضمن لك ترسخ المعلومة بأكملها في عقلك و تبلورها و حتى تعميمها تماما.

بشرط واحد و هو أن تبقى متيقظا و بكامل انتباهك بينما أنت تقرأها أو تشاهدها..و هكذا لن تتبخر المعلومات من ذاكرتك مرة أخرى.

اترك رد

